انســــان
عدد الضغطات : 18,594
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,088(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,749استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,900

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات الرياضية > الجمـهور الهــلالي
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2009, 09:46 PM   #1
قناص جديد
 
افتراضي مدرسه الاوائل واصتدامها بواقع الدورات الخارجيه !!

مقدمة

مدرسة الأوائل = الهلال
الطلاب = الجماهير
المدرسون = اللاعبون
المراقب الإداري = حكم المباراة
الاختبارات = المبارايات
الدورات الخارجية = معسكرات المنتخب

الأشخاص و الهيئات و اللجان في المقالة لا تمثل أي جهة رسمية في الواقع الحي الذي نعيشه أو الذي نحاول أن نعيشه.. و إنما كل الأحداث من نسخ الخيال ((الواقعي))

النظام التعليمي في كل دولة .. يختلف في أمور كثيرة عن النظم التعليمية الأخرى في الدول المجاورة في المنطقة .. و يختلف أيضا عن النظم التعليمية حول أرجاء المعمورة .. و لكن في نفس الوقت و في المقابل كل النظم التعليمية لها قواسم مشتركة و متشابهة في كثير من الأمور و الأساسيات التي لا تختلف باختلاف الدول و الثقافات .. و من بعض هذه الأمور .. هو وجوب توفر عدد من المدارس يكون فيها طلاب، يتلقون التعليم على يد المدرسين، و يكون هنالك موجه للمدرسين و طاقم إداري لإدارة هذا الصرح التعليمي ... و في الأخير تعود هذه المدرسة و المدارس الأخرى في كل دولة لجهة حكومية كـ(وزارة التربية و التعليم) التي تحكم المدارس بالتشريعات و القوانين التي تتناسب مع توجه الدولة .. و الطريقة المناسبة لها ..

في المملكة العربية السعودية، توجد العديد من المدارس .. و تختلف مستويات المدارس .. فمنها من تقدم نظام صارم في اختيار المدرسين الذين يملكون الخبرة العالية .. و ذلك يساعد المدرسة لاحتلال مراكز عالية في التقييم العام لها من حيث جودة مستوى التعليم الذي تقدمه .. مما يسعد كل من أولياء الأمور .. و الطلاب أيضا .. الذين يجدون أجواء صحية و مستوى تعليم عالي للالتحاق بهذا النوع من المدارس ... ومنها العكس طبعا .. ومنها ما تحاول جاهدة مجتهدة للوصول للقمة..

الوزارة في المملكة تقيم المدارس في كل سنة دراسية .. و في آخر السنة الدراسية تختار 12 مدرسة لتكون من مدارس النخبة .. و يكون أساس التقييم على ما يقدمه المدرسين من أداء راقي في إيصال المعلومات للطلاب .. ومن خلال الأبحاث التي يقوم بها المدرسون و التي يتعاون فيها طلاب المدرسة بشكل مباشر و غير مباشر .. مما يساعد على بزوغ .. وتطور المدرس بشكل خاص .. و المدرسة بشكل عام .. التي تصل لقمة التقييم من قبل الوزارة بوجود مثل هذه الأبحاث و الدراسات العديدة و التي طبعا تساعد الطلاب لاجتياز الاختبارات بم يقدمه المدرسون من مجهود ومن مادة علمية..


مدرسة الأوائل

يوجد في كل مدرسة من مدارس النخبة حوالي 30 – 35 مدرساً .. هدفهم الأساسي هو إيصال المعرفة اللازمة للطلاب .. و ذلك بإتباع الخطط الموضوعة من قبل الإدارة .. و الذي يعمل الموجه الخاص في المدرسة .. الذي يعتبر هو المسؤول الأول عن إعطاء كل مدرس الحصة المناسبة له .. و الذي يستطيع بما يملكه من خبرة في مجاله أن يقدم ما يستطيع للطلاب و بذلك يكون قد أدى الدور الذي عليه بشكل كامل .. و أن يستفيد الطلاب من وجود المدرس في الحصة ...

مدرسة الأوائل .. تعتبر هذه المدرسة من المدارس ذات الصرح العالي و ذات سمعة جيدة من حيث ما يملكه المدرسون من خبرة في مجال التعليم .. و أيضا مما يملكون من أدوات تساعدهم على إيصال المعلومات و تطبيق الإستراتيجيات الموضوعة بشكل سهل و ملموس .. و يصب هذا كله في صالح الطالب و لمصلحته ..

في بداية السنة الدراسية .. اعتمدت مدرسة الأوائل على الكادر الوطني نفسه من المدرسين الذين كانوا في الموسم الماضي .. و في نفس الوقت و بعد توجيهات من الموجه الخاص في المدرسة .. نقلت المدرسة العديد من المدرسين لمدارس في أحياء مختلفة و مدن مختلفة لتطوير مستواهم .. و ليحصلوا على الفرصة المناسبة للتدريس .. و أيضا في نفس السياق استغنت المدرسة عن بعض المدرسين ليقينها التام بأنهم لن يضيفوا أي جديد للمدرسة .. أو للطلاب ..
و في المقابل، عملت إدارة مدرسة الأوائل جاهدة للوصول للقمة .. و استنفرت جهودها منذ وقت باكر للعمل على الإعداد الصحيح و رسم التوجهات المستقبلية .. و فعلت ذلك باستقطاب العديد من المدرسين غير السعوديين ولذلك لدعم و إضافة خبرة و إحلال دماء جديدة للمدرسين السعوديين .. و ذلك طبعا يساعد الطلاب على فهم الدروس بشكل أفضل ..و لكن مازال الكثير من الطلاب لا يحضرون للاختبارات التي تقام و أستطيع أن أفند و أعيد ذلك لأسباب عديدة منها ..: ((
توقيت الاختبارات .. الدورات الخارجية .. مراقب الوزارة )) .. و سأفصل كل سبب بإسهاب

أولا: توقيت الاختبارات

الموجه و كما ذكرت سابقاً، دوره الرئيسي هو إعطاء كل مدرس الحصص التي تناسبه ليعد الطلاب للاختبارات القصيرة، الشهرية، نصف النهائية، و النهائية أيضا .. و ليتم الإعداد الصحيح للطلاب .. يتوجب أن يكون هنالك عدد أيام معين متاحة للموجه حتى يعطي المدرسين الخطة اللازمة لإيصالها للطلاب للنجاح في الاختبارات .. و لكن المدرسة و الموجة دائماً ما يصطدمون بقرارات غريبة من الوزارة ..

فالوزارة تضع مواعيد الاختبارات منذ بداية السنة الدراسة (( علماً بأنها لا تملك .. أو حتى أكون أكثر دقة في اختيار المصطلحات .. لم تعلن الوزارة أو لم تصدر خطط مبدئية للاختبارات للسنوات القادمة)) .. أما بالنسبة للمواعيد التي وضعت للسنة الدراسية دائما ما تتغير .. تتأجل .. تلغى .. تقدم .. لدرجة أن بعض الاختبارات قد قدمت و الطلاب و المدرسين و الموجه كانوا في إجازة ... و وصل الخبر لهم و هم في الإجازة .. و هذه أول الأسباب في وجهة نظري التي بسببها يعزف الطلاب عن حضور الاختبارات ..


ثانياً: الدورات الخارجية

الدورات الخارجية .. توقيتها .. و فوائدها ..

الوزارة .. من احد حقوقها هي إن تطلب المدرسون الوطنيون المتميزون لتمثليها في الدورات الخارجية و المؤتمرات التي تهتم بالتعليم و تطويره ... و التي تتحدث عن المواضيع الجديدة في أساليب إرسال المعلومة .. و كيفية تحويل التعليم إلى مادة مسلية يستمتع بها و يستفيد منها الطلاب ..

منذ أن بدأت السنة الدراسية .. و الوزارة تستدعي المدرسين لتمثيلها إما في مؤتمرات على مستوى القارة الآسيوية .. أو حتى على مستوى الخليج .. و هذه الاستدعاءات لم تساعد الموجه بتكليف المدرس للمادة .. لأنه في كل مره يكلف مدرس بتدريس الطلاب المادة المعينة التي يبدع فيها .. و في كل مره يحاول المدرس ان يبني علاقة بينه و بين الطلاب .. و ان يعطي الطلاب الخطة التي سيستمر بها طوال السنة الدراسية .. تأتي الوزارة و تستدعي المدرس .. مما يضطر الموجه لتكليف مدرس آخر لتدريس الطلاب .. مما يساعد على تشتيت الطالب باختلاف أسلوب المدرس البديل . و الذي يحاول جاهدا إيصال المعلومات للطلاب بنفس مستوى المدرس الأساسي ..

أكبر المشاكل هي أن الوزارة تستدعي المدرسين قبل بدء المؤتمرات و الدورات الخارجية بأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ضاربة بعرض الحائط .. القوانين الدولية التي تحكم حقوق المدرسة في الاحتفاظ بالمدرس حتى قبل 3 إلى 5 أيام من بداية الدورة و في أيام معينة في السنة ..

أما الطامة الكبرى هي في حال عودة المدرسين من تلك المؤتمرات فإما أن يعودوا و هم يحتاجون لفترة من الراحة حتى يتمكنوا من مزاولة مهنة التدريس .. أو حتى يحتاجون لوقت طويل نسبياً حتى تعود العلاقة بينهم و بين الطلاب مرة أخرى .. و في حال استطاع الموجه الاعتماد على المدرسين العائدين مرة أخرى .. و اجتازوا مع الطلاب ثلاثة اختبارات أخرى رغم كل تلك الظروف .. تأتي الوزارة و توقف الدراسة و تعمد لاستدعاء المدرسين مرة أخرى .. لتنقطع أواصر الحماس لدى الطلاب .. و يضاف هذا التخبط لجملة من القرارات الغريبة .. التي تساعد على عزوف الطلاب و امتناع أغلبهم عن حضور الاختبارات لعدم تأهيلهم بالشكل الملائم .. و لمعرفتهم التامة بأن المدرسين العائدين أو حتى مدرسين الاحتياط لا يستطيعون تقديم نفس مستوى التعليم السابق بسبب كل الظروف السابق ذكرها .. فيضل الطلاب المراجعة المنزلة .. حتى الاختبار النهائي.. فهل تلوموا الطلاب ؟؟ طبعا لا و ألف لا ..


ثالثاً: مراقب الوزارة

منذ دخولي مجال التعليم .. و أنا أحاول جاهداً بأن لا أتحدث عن مراقبين الوزارة الذين يشرفون على الاختبارات و ذلك ليتأكدون من نزاهة الاختبارات .. و لكن ما حدث في الاختبار الفصلي الأخير من قبل المشرف أو مراقب الوزارة ومن يساعدوه ما هو إلا " مسخره" .. و أعتقد أن الكلمة هذه تكفي و توفي .. و لن أزيد أو أطيل في هذه الفقرة لإيماني التام بأن اللجنة الخاصة بتعيين المراقبين لن تتطور أبداً و لن تطور المهارات الخاصة بالمراقبين .. و وضع اللجنة مثلها مثل اللجان التالية: "اللجنة الخاصة بوضع مواعيد الاختبارات .. لجنة الدورات الخارجية .. اللجنة الخاصة التي تحكم أمور تعيين المدرسين و انتقالهم .. "

فكل الأسباب السابق ذكرها . أحد أهم الأسباب في وجهة نظري التي بسببها ترى غرف و قاعات الامتحانات فارغة و لا يوجد فيها العدد المناسب من الطلاب ..


تساؤلات

س1: هل يأتي اليوم و الذي نستطيع أن نرى جدول ثابت للاختبارات ؟؟ و جداول مبدئية للسنوات القادمة ؟؟

س2: في أحد المدارس الإنجليزية .. طرد المراقب أحد المدرسين لاكتشافه بأنه يساعد الطلاب في وقت الاختبار .. فقام بطرده .. ولكن الوزارة الإنجليزية استمعت للاستئناف الذي قدمته المدرسة .. و عاد المدرس مره أخرى لقاعات الاختبار .. هل يأتي اليوم و نشاهد تطبيق هذا النظام في نظامنا التعليمي ؟؟

س3: متى نرى لائحة تحكم تنقل المدرسين ؟؟ فكيف مدرس يريد العمل في الرياض و تأتي اللجنة و تجبر المدرس على العمل في مكة أو هي تريد من تحدد له المكان الذي يعمل فيه على حسب ما تراه من غير أخذ وجهة نظر المدرس ؟؟

س4: هل تعلم اللجنة الخاصة بالدورات .. أن استمرار المدرس مع طلابه لمدة طويلة و متواصلة قد تكون مفيدة أكثر للمدرس من الذهاب لدورات خارجية طويلة قد تفقد الفائدة منها ؟؟

في الخلاصة ..

أتمنى من طلاب مدرسة الأوائل أن يحضروا لجميع الاختبارات القادمة .. حتى تحصد المدرسة و الطلاب الفائدة المرجوة .. و أو يكونوا خير داعم للمدرسين و الموجه ..

في الختام





سلام





سعود




التعديل الأخير تم بواسطة الجنتلمان ; 08-02-2009 الساعة 10:38 PM
الجنتلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 01:41 PM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية حــ سعودي ــلاها
 
افتراضي رد: ظاهرة عزوف الطلاب عن الاختبارات .. أسبابها .. و ما هي الحلول؟؟


اللي فوقي درعموا وردوا ..
أتمنى أنكم قريتوا الموضوع كويس وفيه أسلوب كتابي يسمى أسلوب التغليف
مهب شرط يكون الوضوح ..
أسلوب كتابي جداً رائع ..!
بس أسمح لي بغير عنوان الموضوع من أجل ملائمه القسم وبثبت موضوعك
وبرجع له بأقرب وقت ..



مثبــت ..

التوقيع:
.

استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه !
حــ سعودي ــلاها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 06:35 PM   #3
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية حــ سعودي ــلاها
 
افتراضي رد: مدرسه الاوائل واصتدامها بواقع الدورات الخارجيه !!


بــاك ..

ياهلا الجنتلمان ..
شف ياعزيزي أنت قدر الله عليك أنك تطيح بشيء أسمه الدوري السعودي يعني تحت مظله
الاتحاد السعودي لاتخطيط لانظره واقعيه لاعدل لامساواه لااحترام للرجال ..
تخطبات فوق كل التخبطات ومع ذلك ياويلك بالويل ياللي تنتقد وإلا تقول وإلا تأشر على مكامن
الخلل مبدأ تكميم الافواه هو المعمول به ورجال لاتعمل بس ماسكه مناصب على الفاضي ..
مكاتب حاويها غبار ومعلمين على قولتك رايحين جايين فيهم للمعسكرات وليتها على سنع ..
اااخ بس وش اقول عقب هزيمتنا .. انا ابي ارد بس قلت خل عقب مباراه المنتخب نشوف وش
عنده بس ماصارت حاله قسم بالله ..

ياعزيزي حنا في مدرسه الأوائل كتب علينا أننا نكون ابطال زعماء شيوخ ملوك وهالشيء
مايعجب طال عمرهم ومرمطونا بالجدوال والتنظيم السيء والظلم واللجان اللي جايبين كفائاتها
شهادات كفاءه ثانوي والمعسكرات اللي على قل فايده وعدم ..
وش نقول ..؟!
نقول اننا نتعب ونجتهد طول الموسم ونزرع ونتفاعل ونفوز ونجمع نقاط ويجيك كحيلان الاتحاد
السعودي ويشيل نومنا ويطير فيهم للمعسكر ويرجع بالفشايل للوطن ..
لا وحتى مدربينا ماسلموا من الدورات الخارجيه يلا كل ماتأقلم مدرب معانا خذوه للمنتخب ومشوا
وليته منتخب ينواجه فيه ..

واللجان ملعونه خير والعن بعد ..
لجان تهش ذبان بالاتحاد مالها شغله الا تتابع انديتها وتتحبل لمنافسيها وتظلم وتنهب جهد الغير
وترزز بالجرايد والصحف .. :(
ودي بس أمسك الاتحاد السعودي وأقوله ترى كل اللي يصير بمنتخبك كله كله بسبب ظلم الهلال .. :(
بس من يسمع الكلام .. :( :(
لو تكلمنا قالوا مب وطنيين وأن سكتنا متنا قهر .. وش الدبره ..؟ دبره الله أبرك ..

هالحين الصحف والمانشيتات كلها تتكلم في ضم كوزمين للمنتخب طيب والحل ..؟
الى متى جمهور الهلال وادارته تحت سلطه المتسلطن في الاتحاد السعودي وظلم الاتحاد وجبروته
وطغيانه على الجميع بأخطائه ..
الى متى نتحمل اخطاء سلطان بن فهد واتحاده الرياضي الموقر ..!
الى متى وحنا بالنسبه لهم الخيار المنقذ ونخسر كل شيء بسببهم ..!
ووليت مع هذا احتراااااااااااااااام لنا مانبي احترام لا نبي مساواه بس نبي جدوله كويسه نبي
تنظيم نبي مراعاه لحقوقنا في اللاعبين والمدرب ..
وش نقول ياربي بس قسم بالله العظيم تعبنا وحنا نكتب ونقول ماعاد في الرياضه أمل والله أنهم
كرهونا بالمنتخب وكرهونا بالكوره ..
صار منتخبنا كابوس يهدد لاعبينا وجماهيرنا ومدربينا بأي لحظه ممكن يروح لاعبك ويصاب ويجي
وتنفق الاداره عليه وتعالجه والمنتخب يناظر ..
بأي لحظه يأخذون مدربينك وأنت تناظر ويهدمون شغلك ويلا ماعليهم ولافيهم ..
صار المنتخب شيء يفشل وكابوس يهدد بس ماصار منتخب ذا صار عدو والعياذ بالله ..
الى متى وحنا كذا عذراً على هاللجه القاسيه بس ملينا وحنا ساكتين !!
شف الشارع الرياضي ياسلطان اطلع برا شف من صار يتابع فريقك !! شف جماهيرك صارت
تكره شيء اسمه المنتخب والسبب أنت ايه انت ,,
ماحنا صابرين ماعاد فينا صبر على هالحاله كل شيء له حدود ..
ملينا من اسطوانه الهلال يشتغل لحساب الاتحاد السعودي طز في لجان ماتعمل وتتفرج وتبي
الهلال وادارته تصرف عليها ياخي بقريح هم ومناصبهم قدام التعب والجهد والمعسكرات اللي
تعبنا واجتهدنا واخر شيء يروح التعب ..
وارجع اقول ليته على منتخب يواجه :( ؟؟
منتخب فاشل ميت مميت منتخب يكسر الوجه والله لو هو منتخب ادغال الغابه قدم شيء افضل
منا بألف مره ..


خلاااااااااااص يابوفيصل تكفى ياعبدالرحمن ..
ملينا الصبر والسكوت وأنت كليت الكل هالموسم وماسكتت عن حق للهلال ..
لاعاد تسكت لاعاد يروح لاعب منا ويرجع لنا مصاب يالله يشيل روحه ..
لاعاد يروح مدربين ويطيرون بالهواء يكفي يكفي مب كل ماوقفنا على أعتاب الاسيويه
جونا شخفوا جهودنا ومشوا والحل ..؟!
هذولا شر هذولا سوسه هذولا هم الدخلاء على الرياضه ..
لابارك الله برجال كذا ..
تكفى يابوفيصل أحّم الهلال منهم ماصارت ماصاارت ..


يحترق قلبي ولاأقدر أكمل ..
العذر بس العذر ..
احياناً الشر والقسوه في الطرح هي علاج لشر ..



الجنتلمان :
طرح راقي شكراً لك ..

التوقيع:
.

استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه !
حــ سعودي ــلاها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:29 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi