الموضوع: ||حديث الجمعه ||
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-07-2008, 08:41 AM   #11
A r e e j
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية A r e e j
 
افتراضي رد: ||حديث الجمعه ||

*
*


آية الكرسي :-

.. ( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ..


هذهِ الآيه من الآيات التي لها الأجر والفضل العظيم من الخالق جل عُلاه ..
لوجود الصفات الكريمه لهُ سبحانه وتعالى ، لذلك تجد الكثير من
المطبوعات والمنشورات الدعويه تحث على قرآءتها بعد كل صلاة
من الصلوات الخمس المفروضه وقرآءتها صباحاً ومساءً وقبل النوم ..

نجي لتفسير الآيه الكريمه ..


1 ] نبدأها بـ ( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ ) : -

معناها أن لا معبود سواه ، ولا يحق لنا أن نعبد غير الله تعالى ، ويُعتبر شرك وباطل ..
لأن إي مخلوق يُعتبر فقيراً لله وليس بالمال إنما من جميع النواحي ..
ووحده فقط الذي يحق لنا عبادته لِعظم صفاته وكمالها وأن نطبق أوامره ونجتنب نواهيه ..


2 ] ( الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) : -

الحي القيوم هي من الأسماء الأكثر شموليه لما تعنيها من عدة صفات تجتمع فيها ..
وهي من الإسماء التي [ إذا دُعي بها أجاب وإذا سُئل به أعطى ] ..
الحي : - وهي من الحياة ، إي من صفات الذات جميعها كالسمع ، والبصر ، والعلم , والقدره وغيرها ..
القيوم : - من القيام ، إي أنه سبحانه قائماً بكل شيء لنفسه ، والتي تتضمن الصفات كالإستواء ،
والنزول ، والرزق ، والإحياء ، وكل أنواع التدبير ..

3 ] ( لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ ) : -

سِنةً تعني النعاس ..
وإستكمالاً للصفة ( الحي القيوم ) تندرج تحتها إنه
في تمام الحياة والقيام سبحانه وتعالى ..

4 ] ( لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ ) : -

إي هو مالك كل مافي هذه السماوات والأرض وغيره يُعتبر مملوك له ، لا يملك لِنفسه ولا لغيره مثقال ذره ..
وهو الخالق والغفور والرزاق والمدبِر <-- بكسر الباء ..
وغيرهُ مخلوق ومغفور ومرزوق ومدبَر .. <-- بفتح الباء ..

5 ] ( مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ) : -

إي أن الشفاعه هي مُلك لله سبحانه وحده ولا سِواه ، والشفاعه لا تتم إلا بإذنهِ سبحانه ..
ولكن حينما يُريد سبحانه أن يرحم عبد من عباده وبمشيئتهُ أن يكرمهُ بالشفاعه ،
ولكن بعد الإذن منه سبحانه ..

6 ] ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ) : -

يعلم كل شيء عن عباده ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم ، وهو سبحانه مُلم ومحيط
بأدق التفاصيل وأعظمها ، سواءً كانت في الظاهر أو الباطن ، هو عالم بكل ما يفعلوه عباده ،
وعباده لا يمكلون مثقال ذره إلا ما علمهم الله سبحانه وتعالى ..

7 ] ( وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ) : -

هذهِ دلالة على كمال عظمتهِ وهيبته ، و واسع عرشهِ وسلطانه ..
هنا وصف كرسيه سبحانه بأنه يسع السماوات والأرض بحجمها وعظمتها وبمن فيها كذالك ..
ولاحظوا أن هذا الكرسي الذي هو أعظم وأكبر من السماوات والأرض ومن فيه يوجد أكبر
من هذا الكرسي وهو ماذا .. ؟!!
هو عرش الرحمن ، عرشهُ سبحانه وتعالى ، وهو الوحيد المُلم بما فيه ..
وفي عظمة كل هذهِ المخلوقات يحتار الفكر والعقول ، وتهتز الجبال ..

8 ] ( وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) : -

لا يؤده حفظهما : - إي لا يُثقله ُ ..
وهو العلي : - العلي بِعظم شأنه ، العلي بقهرهِ للمخلوقات جميعها ..
العلي بعظمتهِ لكمال صفاته ِ ..
العظيم : - الذي عند عظمته سبحانه تختفي وتتضاءل قوة وجبروت الجبابره ، ولجلالهِ
يصغر الملوك القاهره في هذهِ الدنيا ، فيا سبحان الله ، سبحان من لهُ كل هذهِ العظمه
والجبروت والهيبه العظيمه والغلبه والقهر لكل شيء ..


وفي الختام أحبتي هذهِ آيه من أعظم الأيات في القرآءن الكريم ..
يامن تحفظها وترددها في كل يوم لك من الله الأجر العظيم ..
وهي إشتملت على الكثير من الفضائل ، وإشتملت على توحيد الألوهيه ،
وتوحيد الربوبيه ، وتوحيد الأسماء والصفات ، وعلى علمهِ سبحانه بكل شيء وسعةِ عرشهِ ..
وعظيم جبروتهِ وجلاله ، وعُلوِهِ على الجميع ..

سارعوا أحبتي بحفظ هذه الآيه إن لم تكن تحفظها ..


أتـمنى أن أكون وفقت في الأسلوب والسرد لِتفسير آية الكرسي ..
وتم إرسال المصدر ..
كل التوفيق للجميع ..

التوقيع:


؛
؛

أعتذر عن كل لحظة من غيابي ..
مَرْ وقَتي وماعرفت أحسب حسابي ..





التعديل الأخير تم بواسطة A r e e j ; 28-07-2008 الساعة 08:44 AM
A r e e j غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس