الموضوع: ||حديث الجمعه ||
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-07-2008, 06:29 PM   #5
{| MaFiA |}
متكي في المجلس
 
الصورة الرمزية {| MaFiA |}
 
افتراضي رد: ||حديث الجمعه ||

المجلس شكرا لكم

تفسير آية الكرسي وأرجو أن أكون موفق في التفسير

((الله لاإله إلاهو )) يخبر بان الله هو المنفرد بصفة بالألوهية

((الحي )) اسم من أسماء الله

((القيوم)) معنى القيوم أي أنه القائم بنفسه فقيامه بنفسه يستلزم استغناءه عن كل شيء لا يحتاج إلى اكل ولاشرب ولاغيرها وغيره لايقوم بنفسه بل هو محتاج الى الله عزوجل في إيجاده واعداده وامداده

((لاتاخذه سنة وله نوم)) السنة وهي مقدمة النوم ولم يقل لاينام لان النوم يكون بالاختيار والاخذ يكون بالقهر والنوم من صفات النقص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لاينام ولاينبغي ان ينام لنقصها

((له مافي السموات ومافي الارض)) السموات عديدة وقد نص القرآن انها سبع سموات

الارض اشار القرآن انها سبع ارضين بدون تصريح وصرحت بها السنة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم"من اقتطع شبرا من الارض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين ""

((من ذا الذي يشفع )) تعريف الشفاعة اصطلاح هي التوسط للغير لجب منفعة او الدفع عن مضرة مثلا شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الموقف أن يقضي بينهم هذه شفاعة بدفع مضرة وشفاعته صلى الله عليه وسلم لأهل الجنة أن يدخلوها بجلب منفعة


((عنده)) المقصدو هنا الله عزوجل

((إلاباذنه))أي باذن المولى عزوجل وهذه تفيد اثبات الشفاعة لكن بشرط ان ياذن الله ولولا ثبوتها لكن الاستثناء في قوله ((إلا بإذنه)) لغوا لافائدة فيه


وذكرها الله بعد له مافي السموات ...يفيد بان الملك لله عزوجل انه ملك تام السلطان بمعنى ان لااحد يستطيع ان يتصرف ولا بالشفاعة التي هي خير الاباذن الله عزوجل وهذا من تمام ربوبيته عزوجل

((يعلم مابين ايديهم وماخلفهم)) العلم هو ادراك الشيء على ماهو عليه ادراكا جازم
(( يعلم مابين ايديهم)) يعني يعلم الله مستقبلهم عزوجل

((وماخلفهم ))ان الله يعلم الماضي عزوجل

وما من صيغ الجمع بين الماضي والمستقبل

((ولايحطون بشيء من علمه)) الضمير في يحطون يعود على الخلق في قوله تعالى له مافي السموات ومافي الارض يعني لايحط من في السموات والارض بشيء من علم الله إلا بما شاء

يعني إلا بما شاء مما علمهم إياه، وقد علمنا الله تعالى أشياء كثيرة عن أسمائه وصفاته وعن أحكامه الشرعية، ولكن هذا الكثير هو بالنسبة لمعلومه قليل

((وسع كرسيه السموات والارض)) انه كرسيه محيط بالسموات والارض واكبرمنها

((ولايؤوده حفظهما)) يعني لايثقله ويكرثه حفظ السموات والارض

((وهو العلي)) ينقسم العلو نوعين علو ذات وعلو صفات

علو الذات انه فوق كل شيء بذاته ليس فوقه شيء ولا حذاوءه بشيء

علو الصفات ان صفاته كلها عليا ليس فيها نقص بوجه من الوجوه

((العظيم)) تدل على القوة والكبرياء وماشابه ذلك من مدلول الكلمة


وتتضمن آية الكرسي خمسة من أسماء الله عزوجل وهي

الله ،،،،،،،،،،،،،،،،، الحي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،القيوم،،،،،،،،،،،،،،،العلي،،،، ،،،،،،،،،،،العظيم



مع تحياتي أرجو ان وفقت في تفسير آية الكرسي



التوقيع:

.

.

.

.



أنا هنا عشـــــان خاطر عنونك


.


.


.

.
{| MaFiA |} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس