*
أهليـن
يـارآ
مـوضوعـك أعجبنـي من ناحيـة وحـده
أول شي أسم المـوضوع نظـريه دالتـون
وحسبـي على دالتـون في هـذا اليـوم الفضيل
أخـذت كـورس كـامل وأن أدرس نـظريته المخيسه
ولا يهونون أخـوياه رذررفود , طومسون وألخ من الجحلط
- بتكلم شي عن النـظريه والمعلومه الجـايه من مـرجعي الدراسـي
لان تخصصـي أنـا فيـزياء الكتـرونيـة
< بيطلـع عالـم ذره
وعبقال نظرياتي تدروسنها عيال عاليكم < آآوت أليييم
- يعتبر الإنجليزي جو دالتـون سيد الذره
الحديثة وذلك بعد أن أقترح نظرية الذرية للمادة في حوالى عام 1803م
أن مفهوم الذرة (غير قابلة للتجزئة) لم يبدأ مع دالتون ولكن مع علماء الاغريق قبل الميلاد
والذين أوضحوا عدم امكانية تقسيم المادة إلى الابد إلى اجزاء اصغر فاصغر
وانه في نهاية المطاف يجب ان تكون هنالك جسيمات غير قابلة للتجزئة
لم تكن هذه الاقتراحات القديمة مبنية على نتائج تجارب علمية
وإنما كانت ثمار تفكير عميق .
و تختلف نظرية دالتون عن ذلك كونها تعتمد على قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة
والتي اشتقت من العديد من الاستنتاجات المباشرة !!
هـذه أختصار الكورس : )
- راح أقسـم المـوضوع على نقـاط معيـنه
وأحب أوصل هـدفي وردي من خـلالهـا !!
- الـريشـه الاولـى عنـد الطفـل وعنـدما يبلغ العـاشره من عمـره
يبـدأ برسـم المستقبـل ويضع الامـاني والطموحات الكبيـره !!
لتحقيقهـا مستقـبلاً ويـدرس من بدايـه مراحلـه التعلميـة ألى
أن يصـل مرحله الوصـول " المـرحله الجامعيـة " ويبـد أ بحصـد
ما درسـه خلال 9 سنـوات ويتعب جـاهداً لي يحـقق ما يتمناه : )
- المسـاعده لبلوغ المستقبـل أمرً فـي غـاية الأهميـة فـلا يوجـد
شخـص بلغ " العـلا " بـدون مسـاعده ؟
وأقصد هنا بالمسـاعده !!
المسـاعده المعنـوية أولاً
والدعـم النفسـي له ,,
ليجلب الـراحـه والاطمئنان !!
وهـذي دفعـه قويـه لها لـ تحقيق مراده وهـذه من أهم
خـطط النجـاح ,,
أن تجد شخـص يعيينك على أمورك : ) !!
- قـد يشعـر الأنسـان بالحـزن الشـديد عنـدما يكبـر
لانـه فقـد مرحلـه جميلـة قـد لا تكـرر أطـلاقـاً !!
وهـي مرحلـه " الطفـوله " فـ بعـد تخطـي هـذه
المـرحله ومـرورٍ بفتـره المراهـقه وأقتراب من
سـن الـ " 25 " هـنا يبـدا الشخـص من تغيير ذاتي
ويكـون يقيـن بـأنه أصبـح رجـل ويتحمـل المسؤوليـة
وإيضـاٍ يكـون مسـؤول عـن أعـانه منـزل وعائلـه
ومُلم بما يحيـط بهـا وهنـا تزيـد المسـؤوليـه أكثـر
عكـس ذلك ,, عنـدما كان صغيـرٍ
- عنـدما نتكلم عن العقليــات أوريـد أن أتطرق
إلى جـانباً مهم للغـايـة !!
* كـيف لنـا أن نبنـي على النـظريــات ؟
* كيـف لنـا أن نحكم على العـقليـــات ؟
نعمـ ,,
- يتعمـد تحـديد مسـوى العقليـات على المستوى " التعلميـي "
للشخـص نفسـه !!
من وجـهه نظـري الشخصيـة : )
فـ عنـدما يكـون ذو عقليـة كبيـرة وخـاض تجارب الحيـاه
وله معـرف فكريـه وحسيـة وذاتيـه بما يحـول بـه محيـطه !!
- نجـد هنـا أن المستـوى :
صعباُ جـدا ًً ,
والفكـر عالـي جــداً ,
والارتقـاء بـه طمـوح لكل شخـص ,
- فنجـده حكيـم بمـا يفعله
حلميـاً عنـد غضبـه ،،
يجيـد التصـرف في أصعب الظـروف والمشـاكل ,,
وهـنا مـربط الفـرس لكلامـي !!
عـنـدما تكون العقليـات !!
* عبـاره عـن كـوره مجوفـه ؟
* ماذا نفعـل وقتهـا وكيف نتصرف ؟
- هـذه الفئـه التـي لا تسمـع ولا تحسن التصـرف
ولا تهتـم بمـا يخطـر في بالهـا ولا تبـالي ولا تنظر
للنتايج سـوء كـانت سلبيـه أم إيجابيـة ؟
فـ المثال :
* زواج الأبـنه رغـم أنفهـا
ومن أبن عمها وهي غير راضية ؟
- القـران لم يحدد ذلك ؟
والشـرع لم ينص على تزوجيها " بالقـوه " !!
فيكف يكـون التحكم بالعقليـه
- جواب علمي ,,
من خلاص دراسي لمـاده" plc " عنـدما تدخل أوامر
لجهاز الفآكشن وتكون صحيحه ولها مخـرجات مع
مـع الجـدول الزمني ف النظـام يعمل بكل أريحييه !!
وعنـدما تكون خاطئـه في النظام لا يعمـل مهما حصل
إلا عنـد أزاله الخطـأ وأعاده تشغليها من جــديد !!
[ التحكم العقلي بواسطه الارتقاء العلمي ]
الأب الـواعـي والمتفاهم يدرك جيـداً خطـوره زواج الأبنه
وهـي في مرحله صغيـرة من العمـر ,,
أولاً لـ أسباب عـده منها :
* دخولهـا لعالم جديد ,
* عـدم أدراكها لامـور الحياه وهي لازالت صغيـرة ,
* حرمانها من أجمـل مرحله عمـريه وتزويجها !!
[ التحكم العقلي بواسطه الجهل العلمي ]
الأب الغيـر واعي تجـده متسـرع
في مثل تلك القرارات الحساسه
وكأن أبنته سلعه سهله ؟
ولا يرجـع لـشور أبنته بتاتاً
وقـد يوافق على تزويجها بدون موافقتها ؟
مـا أشد تلك المـواقف على البنـت ؟
وهي في مقتبـل العمـر وريعانه !!
فلا الدمـوع تفيـد
ولا البكـاء يفيـد ,,
فـ تدخل البنت في حـرب نفسيـة مـع ذاتهـا
حـرب قـد تكون نهايتها " أنحرافيـة " !!
[ الاحلام والتمنـي ]
عجـزت كثيـر ونا أسعى في تحقيق بعض أحلامي
ولكن أتخذت مجـرى جديد ,,
أنا أعيش يومي بيـومه ونا أعمل ونا مغمضاٍ لعيناي
وأرتقب كل ما كُتب لي !!
يطول الكلام ولا تكفي الحـروف
يـارا موضوع فصفصته تفصيص ض1
وآسف على الاطـاله