انســــان
عدد الضغطات : 18,591
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,084(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,747استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,898

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2011, 04:56 PM   #46
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آنكسآإر..! مشاهدة المشاركة
مآ كأن عسير أكتفت ؟؟


قصدي خلونآ نبدأ في نجرآن , جآزآن , آلبآحة

ترى آلقروبآت آلأخيرة قدهآ تنسق وقدهآ على آلأخير

نبي حمآس الله يرضى عليكم

///


والله انا جالسه اخذ شوي من هنا وشوي من هنا
مو كل اللي جبته عن عسير

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:00 PM   #47
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..


صور منوعة من زهران












































قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:05 PM   #48
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..


وهذي بعععد صور من زهران



























قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:06 PM   #49
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

قبآئل آلبآحة ( آلعمري , آلغآمدي , آلزهرآني , وآلحوآلي )

نبذة عن قبائل العُمرى والغامدى والزهرانى فى كتب أئمه الأنساب

قبل مايقارب 900سنه هجرى الأمام السمعانى المتوفى سنة 562هـ رحمة الله صاحب كتب و مصنفات فقهيه
وصاحب كتاب تفسيرللقران الكريم وكتاب الأنساب الذى اخذنا معلومات تخص وتتحدث عن انساب قبائل الباحة (العُمرى والغامدى والزهرانى) يقول رحمة الله

وقبل مايقارب بــ500سنه هجريه : للأمام السيوطى رحمه الله صاحب كتاب الأنساب وكتب فى العقيدة


قبيلة بنى عُمر

شهرتها العُمَر ِيّ: بضم العين المهملة، وفتح الميم، وكسر الراء

النسب : هذه النسبة إلى "العمرين" أحدهما: عمر بن الخطاب، والثاني منسوب إلى عمر بن عليّ
بن أبي طالب.فأما المنتسب إلى عمر بن الخطاب 0
فالمشهور بهذه النسبة هم:
: عبد الله وعبيد الله ابنا عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العُمري،
ويحيى بن عمر أخوهما، وهما أدركا التابعين، واشتهرا بالرواية بالمدينة، وكتب عنهما الناس.
ورباح بن عُبَيْد الله بن عمر العُمري، له حديث واحد: "بئس الشِّعب جياد".
والقاسم بن عبد الله بن عمر العُمري، وأخوه عبد الرحمن بن عبد الله.
وعبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العُمري الزاهد، نزيل مكة، كان من أزهد زمانه، وأكثرهم تخلياً للعبادة مع المواظبة، وجميع ما حدّث قدره أربعة أحاديث. هكذا ذكره أبو حاتم بن حبان مات سنة أربع وثمانين ومائة، وكان
* عبد العزي، ولي المدينة فلم يكلمه أخوه إلى أن مات.
*أبو بكر محمد بن أبي عاصم العُمري،
وحفيداه أبو القاسم عبد الملك وأبو الفتح سالم ابنا عبد الله بن عمر بن محمد بن عبد الله بن أبي عاصم العُمري
وأبو عثمان عُبَيْد الله بن عمرو بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي، يروي عن القاسم، وسالم، ونافع، والزهري، وعطاء، وأهل الحجا. روى عنه شعبة، ومالك، والثوري، ومات سنة أربعٍ أو خمسٍ وأربعين ومائة، وكان من سادات أهل المدينة وأشراف قريش فضلاً وعلماً وعبادة وشرفاً وحفظاً وإتقاناً.
وأخوه عبد الله بن عمر ضعيف. وأمهما فاطمة بن عمر بن عاصم بن عمر بن الخطاب.
وأما عبد الله يروي عن نافع، كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار،
* أبو القاسم عليّ بن يعلى بن عوض بن محمد بن حمزة بن جعفر بن نعل بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب العمري، ، وهو من أولاد عمر بن عليّ رضي الله عنهما، كان واعظاً مليح الوعظ، كثر المحفوظ،
• أبا عبد الله محمد بن عليّ العُمري
وأبو طاهر محمد بن يحيى بن ظفر بن الداعي بن مهدي بن محمد. ابن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عليّ بن أبي طالب العلوي العُمري، وهو مقدم وشيخ عشيرته من بيت الحديث: أبوه أبو طالب من المحدثين، وجده أبو الفضل ظفر ورد نيسابور وحدث بها، وسمع منه جماعة من شيوخنا، وجده الأعلى أبو محمد الداعي بن مهدي العمري من المحدثين أيضاً، روى عنه ابنه أبو الفضل، وأبو طاهر محمد بن يحيى حدث عن جده،

قبيلة غامد

شهرتها الغامدي: بفتح الغين المعجمة وكسر الميم والدال المهملة في آخرها

النسب :هذه النسبة إلى غامد وهو بطن من الأزد.

فالمشهور منها: أبو جعفر محمد بن عبد الله بن عمارة بن سوادة المخرمي الغامدي من أهل بغداد نزل الموصل، كان أحد أهل الفضل والمتحققين بالعلم، حسن الحفظ كثير الحديث. روى عن عيسى بن يونس وسفيان بن عيينة ومن عاصرهما، وكان تاجراً قدم بغداد غير مرة وجالس بها الحفاظ وذكرهم وحدثهم، روى عنه عليّ بن حرب الموصلي ويعقوب بن سفيان الفسوي وعلي بن عبد العزيز البغوي وجعفر الفريابي ومحمد بن محمد الباغندي، وروى عنه الحسين بن إدريس الهروي كتاباً في علل الحديث ومعرفة الشيوخ.
وحكى ابن عمار قال: سألت المعافى بن عمران فقلت: إني أعطي دراهم هنا وآخذها ببغداد أشتري منها أجلب منها شيئاً وأبيعه، فقال تركت المسألة فلم أدر ما يقول حتى أعدت عليه فقال: ذهابك إلى بغداد ودخولك بغداد أشدّ عليّ مما تسأل عنه. وقال أبو زكيا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي في كتاب طبقات العلماء من أهل الموصل: محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي من الأزد كان فهماً بالحديث وبعلله رحالاً فيه جماعاً له. سمع من هُشيم وسفيان بن عيينة وعبد الله بن إدريس بن فُضيل وعيسى بن يونس وأبي أسامة ويحيى بن سعيد القطان ووكيع بن الجراح وعبد الرحمن بن مهدي وأبي معاوية. وكانت ولادته سنة اثنتين وستين ومائة، ومات في سنة اثنتين وأربعين ومائتين، وقال أبو عيد الرحمن النسائي: محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ثقة صاحب حديث.

قبيلة زهران

شهرتها الزهراني: بفتح الزاي وسكون الهاء وفتح الراء وفي آخرها النون،

النسب :
هذه النسبة إلى بني زهران، هكذا ذكره ابن ماكولا، والمشهور بهذه النسبة جنادة بن أبي أمية الأزدي ثم الزهراني من بني زهران، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد فتح مصر، وولى البحر لمعاوية، حدث عنه من أهل مصر مرثد بن عبد الله اليزني وأبو قبيل المعافري وشييم بن بيتان القتباني ويزيد بن صبح وغيرهم، توفي في الشام سنة ثمانين. وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني العتكي من أهل البصرة، سمع مالك بن أنس وحماد بن زيد وعبد الله بن جعفر المديني وفليح بن سليمان وشريك بن عبد الله ويعقوب القمي وسفيان بن عيينة، روى عنه أحمد بن حنبل وقال: كتبنا عنه في أيام ابن مهدي؛ وحدث عنه علي بن المديني وإسحاق بن راهويه ومحمج بن معمر البحراني ومحمد بن يحيى الذهلي ومسلم بن الحجاج وأبو زرعة الرازي وأبو داود السجستاني وإدريس بن عبد الكريم المقري وأبو القاسم عبد الله بن محمد البغوي، وحدث أبو الربيع ببغداد ووثقه يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم الرازيان، ومات بالبصرة في شهر رمضان سنة أربع وثلاثين ومائتين.

*************************
000نسب ومعنى قبيله حواله000 :

مامعنى الحوالي : لغة : الجيد الرأي ، الكثير الحيلة ، (المعاني الكبير - لأبن قتيبة الدينوري ) ، قـال ابن احمر : هل ينسأن يومي الى غيره ..... أني حوالي وأني حذر

" يتصل نسب قبيلة حوالة بحوالة بن الهنوء بن الأزد .. وتتفرع القبيلة بعرف أبناء المنطقة إلى لحام مفردها لحمة ويقابلها بلغة العرب العمارة وهي ما يلي القبيلة ، وتتكون قبيلة حوالة من خمسة لحام رئيسة تنقسم منها بطون وأفخاذ القبيلة ، وهي كما يلي :
الخيرة – الحملة – الداوود – الشرف – الخبيرة .
الموقع :
تتبع قبيلة حوالة إدارياً لمنطقة الباحة ، وتقع الحدود الجنوبية الغربية للمنطقة وذلك على الإحداثيات خط الطول 414303 وخط العرض 472919 ، وتقع سراتها على ارتفاع قدره حوالي 1800 متر عن سطح البحر ، وأعلى ارتفاع ببلاد حوالة هو قمة جبل أثرب وهي حوالي 2500م ، عن سطح البحر ، وتنخفض كلما اتجهنا غرباً إلى وادي الخيطان المنحدر إلى تهامة . ويجاور بلاد حوالة من الناحية الشمالية كل من قبيلتي بالشهم والرهوة ومن الناحية الشرقية كل من قبيلتي بالشهم وبني ميمون ومن الناحية الجنوبية قبيلة العوامر ، ومن الناحية الغربية قبائل غامد الزناد ، وبني سهيم وبني ناشر .

المصادراللمؤلفين :
صالح بن عيدان آل سهيل – سعيد بن أحمد آل عثمان – محمد بن سهيل آل سهيل

قبيله شمران ونسبها وسكنها

تسكن بمركزشرا التابع المحافظة بالجرشى بمنطقه الباحه ومحافظة بلقرن بعسير

والقنفدة بمكة المكرمه

النسب

ذكر الهمداني المتوفي سنة 334هـ بان هذه القبيلة ازدية حلت السروات كغيرها من القبائل الازد ، اذ هو اقرب المورخون الى الواقع وقولة قد يكفينا من الاسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره اذ يقول عن الازديين : ً واما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الازد .... ً وهذا القول يشير الى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الازد بهذه الانحاء


وقبائل شمران ينتسبون الى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد .
وقال ابن حزم في كتاب كنز الانساب ص 21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ؛ صداء بطن ضخم ، ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء السته على ولد اخيهم صداء فسموه {جنب} ) .

وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الانساب ومن امثلة ذلك قبيلة شمران والتي تنسب الى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الان وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الان قحطان ويظهر انتقال قبيله شمران من بلادها الاولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر وفي كتاب الاكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال : اولد خولان بنعمرو غير من ذكرنا من عبس بن خولان ، وجابر بن خولان وشمران بن خولان وحرض بن خولان ويظهر ان تجاور شمران وقبيله خثعم كانت من اسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب
.
اقسام شمران :

شمران الحارثية :
ويسكنون وادي ادمه شمران والمعروفة حاليا بالبشائرعلى طريق ابها الطايف ومن افخاذهم ال باكر وال مسلم والعبادله وعجبه

شمران تهامه
ويسكنون بالعرضيه الجنوبيه والشماليه ومن افخاذهم
1- داعية ال عبدالله بالعرضيه الجنوبيه
2- د اعية ال امطاع بالعرضيه الجنوبيه
3- داعية ال قنونا بالعرضيه الشماليه




شمران الفزع :
ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين ؛الكليات ، البطنين ، بني عامر ؛بني خناس ؛ بني سهم وقال ياقوت ان اول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار اليها ولم يدخلها

[ شمران باشوت :
ويسكنون وادي باشوت احد المدن العريقه في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، ال عامر

شمران شقيق :
ويسكنون شقيق ومنهم ال ثابتن ، ال مسلم ، آل محسون

===============

شمران حديثا
وتقع منازلهم على طريق الطائف ابها منحدرة الى الغرب حتى تهامة تحدها قبيلة بالقرن من الجنوب والغرب وعليان واكلب وخثعم من الشمال واكلب من الشرق اذ يقطن جزء منهم في تبالة ومنهم شمران

شمران الحارثية
ويسكنون وادي ادمة شمران المسماة حاليا البشائر ومنهم ( االنجاجير)( القعره)(المعاصره) (ال غريبه)
(ال جراده)(رافعه)(ضهابه )( الزهور)(ال صفيه)(عليانة الركبة )(الشفاءعجبة)(ال ملحة)( الذنوب)


شمران تهامه
ومنهم الروحاء - الزراب - غدنه - نقمه - ال امطاع -املبخه - امكتاده - الحمره
املصبه - ال سعيده - امخصر - صعيدا - حومان - العسيله - قرون خيله - الحقو
الظهور - ارامكو - قرى حرمان - قلة سعده - الصورا وهي ممر شهير - قرية امروه
قري الساقيه - شعب النخله - وكلهم يسكنون بالعرضيه الجنوبيه

اما قنونا فهم - مران - الصفي - حزيان - وكلهم يسكنون بالعرضيه الشماليه


طوارف شمران - غدنه - نقمه - الزراب - العسيله - ام لبخه - حرمان - قنونا




شمران باشوت
ومنهم( قرن بن ساهر) ( دار ال عامر) ومنهم ( حبيل ال عامر )( حريقة ال عامر )( حصن ال عامر )

شمران شقيق
ومنهم( ال حبيل )( ال جبران ) ( ال حديب )( ال غقيل )( الرهوه )

شمران الفزع

ومنهم (الفزع )( المبرز )(واسط



قبل 55عام قبائل غامد وزهران وبنى عمر فى الصحف القديمه


يلتمسون فتح مدرسة عسكرية (1374هـ) النصرة المسجد
الاقصى واخوانهم المسلمين فى فلسطين تاريخ النشريوم الثلاثاء الموافق 19/1374هـ
جاءنا من سعادة امير بلجرشى الشيخ عبدالعزيز بن سويلم
ان قبائل الباحة غامد وزهران وبنى عمر التى ينوف عدد
سكانهامائتى الف نسمة رفعت برقية الى اعتاب جلالة المعظم
جاء فيها بمناسبة وقوع العدوان الأسرائيلى على اخواننا المسلمين
فى غزة نلمتس فتح مدرسة عسكرية الدينا التعليم والتدريب حتى نتمكن
من معرفة الدروس الحربية استعدادا للجهاد ومناصرة اخواننا المسلمين
ومقاومة كل عدوان يتجة نحوا البلاد المقدسة وقد صدر امرجلالتة البرقى
رقم18952يقضى بالشكر على حسن شعورهم وافهامهم بانة سيكون فتح
المدرسة فى اول فرصة0الصحيفة تشير الى هذة الظاهرة الحميدة التى ايدها سكان
تلك القبائل والتى اعربوافيها عن استعداهم للجهاد والأنضواتحت راية التوحيد
تبارك فيها شعورهم الوطنى الفياض ونرجوا ان تحذو حذوهم بقية القبائل الأخرى
فى ظل القائدالاعلى للجيش مولانا الملك المفدى
*******************************************

بعض القصائد الشعارمن قبائل الباحة العُمرى والغامدى والزهرانى

ببعض قصائد الشاعرابوجعيدى رحمة الله
يقول الشاعرابوجعيدى (الأعمى) شاعرغامد
يعدد القبائل المحادة القبيله غامد وشركائها
يقول :
*****
وبعد اشراكنا خثعم وزهران ورجال العوامر
وبني عمر وبالحارث وا سبيع واكلب والبقوم
*****
يالله لاتنزل السخطه علينا ولا باشراكنا
قبل كلا تمنى الموت مافي قلوب مأمنه
واما من يوم جاء ابن سعود في الباحه ماودي نموت

***قصيدة الشاعرابوجعيدى الغامدى رحمة الله***

يذكر فيها قبائل الباحة (العُمرى – والغا مدى – والزهرانى)
يقول:
يا خادم الحرمين الفارس الهمّام
ووليّ عهدك محلّ الجود والإكرام
نايف وسلطان
ما تنهدم راية الإسلام وأعوانه
***

ارسل على بن سعود وكرّر الأعلام
وابشر بنا لنوجي بالليل والأيام
غامدوزهران وابني عمر
مثل صور ٍ قرّ بنيانه

***
والعامري وبني خثعم خصوص وعام
ما فيه كاذب ولاخاين ولا نمّام
ذربانالايمان
يا بخت منيتّحذهم عالعدو عانه
****************************
**وهناء قصيدة الشاعرزهران ابن ثامرة رحمة الله
يعدد بطون زهران يقول0000000

يا نديبي رح لقيف المنصوري وأعطه وصايا أخبار
قلهم زهران جو مثل الحنيني حن يشيل أعماده
داعية الأحلاف ست آلاف وثلاثة بني حسن
والكتاني ألفي ونص مرتين من غير أهل بوفتيل
ولبشيري والقريشي والحريري وبني عدواني
وقبائل دوس واللي من سليم الهوج نايزي
ما بي الا أبيار قرما ماتروينا مياتها
من تعدى عالشريك المنصري لابد له من ندره
رحبي يا أرض الخبوت ويا طوارف ونّسي بنا
********************************

وهناء قصائد شعار قبيلة بنى عمرالعُمرى
الشاعر ابن عبدا لبارى العُمرى رحمة الله يعدد بطون بني عمر

يقول في البدع
ياسلامي على حواز هيبة بلاد لناشري
طارفتنا وحنا نبذل الأموال والروح دونه
بالعلي وبني زيدان والعاصمي وشعيبنا

الرد يقول00
غزوتى مثل جراد وان صرح من بلاد ناشري
وان تهرجت يا عراف فذل مثلنا تنقدونه
غير هذي من الخلايق والله دارى وش عيبنا

****************************
وهناك قصيدة الشاعر ابن حامد الحز نوى العُمرى رحمة الله
يعدد بطون بني عمر يقول000

على بن محمد شيخنا شيخ بر وشيخ بحر
شيخ العلى وبني زيدان والعاصمى وشعيب وشعيب
وبني الناشر التهمان والى بوادي الفارعة
*********************************
والشاعرابن عيدان العُمرى رحمة الله يعدد بطون بنى عمرالشعف
يقول0000
يـابن محفوظ معنا عندكم في ألشعف خمسة حصون
حـــزنــوي و غيـــلاني و ربــقي و يا بيت النهاري
و الخامس بيت قاضي العلم ذا بين صبيان آل سويد
و الـــــفتن نـــوها البـــارود و المصنعي منشى لها

((( يقول الله تعالى)))

‏"‏ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ‏"‏‏ ففي هذه الآية جاء الحث والتحذير فالحث على تثبيت النسب كما قال الله عز وجل لتعارفوا أي ليعرف كل رجل إلى أي قبيلة ينسب ولتتعارفوا أي ليعرف بعضكم بعضا وفي نهاية الآية بين أن الفضل والقرب والإكرام من الله لا يكون إلا بالتقوى فحذر من المغالاة بالأنساب.

• فصل الخطاب ولولا علم الأنساب لنقطع حكم المواريث وحكم العاقلة وهما ركنان من أركان الشرع ولما عرف الرجل فرسه من لعده ومن يرثه ومن لا يرثه ممن يرث منه‏.‏


وفى الختام

الامثلة في هذا المقام تطول وتطول ولكن كما يقال

((يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق)) والحر تكفيه الاشارة .............

آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:29 PM   #50
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

أقتباس

والله انا جالسه اخذ شوي من هنا وشوي من هنا
مو كل اللي جبته عن عسير



أيه يه شفتهآ

سبآقة بآلخير الله , يجآزيش آلخير


>>>>>>>>>>>>> من آلحمآس أكلت جزرة وأنآ مو دآرية

آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:32 PM   #51
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

تاريخ المنطقة " آلبآحة " قبل الإسلام

كانت مسرحاً للأيام الأخيرة في حياة الصعلوك الشهير الـشنفرى الأزدى الذي ينتسب لقبيلة سلامان من زهران كما أن المنطقة خرج منها من حكم عمان والعراق وهم من دوس من زهران كما يوجد بالمنطقه عدداً من النقوش العبرية وأخرى بـخط المسند، وخلافها من رسوم و نقوش و كتابات عربية قديمة، على صخور متناثرة في أودية المنطقة.


تاريخ المنطقة خلال صدر الإسلام

تفتخر الممنطقة بإنها أخرجت من الصحابة الكثيرين ومنهم عبدالرحمن بن صخر الدوسي، الذي ربما يعد أشهر رواه الحديث في المذهب السنىّ على الأطلاق, والملقب بأبو هريرة, من قبيلة دوس إحدى قبائل زهران . و كذا فإن دوس هى قبيلة الطفيل بن عمر الدوسي, كما هو واضح من اسمه. ومن الصحابة أيضا:جنادة بن أمية الدوسي الأزدي الزهراني ،,, ومنهم أيضا: أبو ظبيان الغامدي حامل لواء غامد في معركة القادسية,ابو العكر الدوسي <زوج ام شريك قبل ان تهب نفسها للرسول عليه الصلاة والسلام> و جندب بن جنادة ، جندب بن عمر بن حممة الدوسي الزهراني، وزهير بن سليم الغامدي, وسفيان بن عوف الغامدي,، وصخر بن وداعه الغامدي. والحكم بن المغفل الغامدي, وعبدالله بن عفيف الغامدي, وعمير بن الحارث الغامدي,الحارث بن عبد الله بن وهب الدوسي الزهراني ومخنف بن سليم الغامدي, والحارث بن الحارث الغامدي, وعبدالله بن كعب الغامدي. و المقداد الأسود, ومن النساء: 1- غزيه بنت جابر الدوسيه الزهرانية ، وكانت تعرف بأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم و هي التي وهبت نفسها للرسول ، فعرضت نفسها عليه ، وهي جميلة جداً ، فذكرت للرسول قولها ( اني اهب نفسي لك واتصدق بها عليك ) فقبلها النبي . وانتقدتها ام المؤمنين عائشه وقالت مافي امرأه حين تهب نفسها لرجل خير ، قالت ام شريك : انا تلك فسماها الله تعالى ( مؤمنه ) ، ما اجملها من تسميه حين اصبحت من المؤمنين ، قال القرآن (( وامرأة مؤمنه ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ))سورة الاحزاب آيه 50 2-شميلة بنت جنادة بن ازهير الدوسيه الدوسية الزهرانية وهي التي تزوجها عبد الله بن عباس وينسب اليها طرقا في التجميل والزينة لم تسبق اليها من حيث الاصباغ والادهان والكحل وغير ذلك.. 3-ام ابان بنت جندب بن عمرو بن حممه الدوسي هاجرت مع قومها ويبدوان والدها توفي عنها فكفلها عمر بن الخطاب فنشات في بيته وبين اهله ثم زوجها إلى عثمان بن عفان ولم يعرف اسمها وانما نسبت إلى أحد ابنائها من الخليفة عثمان فقد انجبت منه عمر وخالد وابان وعمرو ومريم.
وقد عد بعض المؤرخين المختصين عددا كبيرا من الصحابه تعود أصولهم أما لقبيلة غامد أو زهران.
كما يذكر التاريخ أيضاً وفود قبيلة غامد وزهران على الرسول و كيف أنه وصفهم بقوله ( حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ) .و هنالك خلاف واقع بين بعض المؤرخين المهتمين بتاريخ المنطقة حول مدينة جرش التى ذكرت في أحد أحاديث الرسول فيما إذا كان المقصود بها مدينة بلجرشي أم هى مدينة أخرى.


المنطقه قبل الحكم السعودي

كان النظام القبلي هو السائد في المنطقة وهو المرجع الرئيسي، وكان لزهران شيخ شمل لكل قبائلهم؛ كما كان لغامد أيضاً شيخ شمل لكل قبائلهم، وتجدر الأشارة أن قبيلة زهران هزمت الأتراك ولم يستيطعوا بسط نفوذهم على المنطقة وهي حقيقة تاريخية أشارت إليها كثير من المراجع التاريخية والمخطوطات العثمانية ذاتها، وأكد هذا بعض كبار السن اللذين لم يموتوا إلا في فترة متأخرة، كما أن المنطقة كان فيها كثير من المؤيدين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأنصار للدولة السعودية منذ عهد الدولة السعودية الأولى.


المنطقة في العهد السعودي

بعد توحيد المملكة العربية السعودية شهدت المنطقة قفزة حضارية نوعية, خصوصاً في أواسط السبعينات حين أرتفعت أسعار البترول . تمثلت هذه القفزة بأنشاء المدارس و المستشفيات و قيام قطاع حكومي متطور.و من أهم عمليات التطوير في المنطقة و أكثراها إلتصاقاً بذاكرة سكانها ، كانت شق الطرق المعبدة لكافة قرى المنطقة ، حيث أستفاد السكان من هذه الخطوة بشكلين, الأول بربط القرى بخطوط معبدة ببعضها و بالمناطق المحيطة بها, و الثانى و لعله الأهم بالنبسة لبعض السكان ،أن البعض قد أثرى من سياسية نزع المكليات لشق الطرق و الحصول تبعاً لذلك على تعوضيات سخية من قبل الدولة ، فأنتقل عدد منهم ،نتيجة لذلك, إلى خارج المنطقة لغرض أستثمار الأموال التى حصل عليها .و قد حقق بعض أبناء المنطقة نجاحاً ملحوظاً في التجارة. خلال تلك الفترة كان أنشاء شركة كهرباء الباحة ، قبل أن تدمج مع كهرباء الجنوبية لاحقاً.فعملت على توظيف أبناء المنطقة في طاقمها التشغيلي و الأداري, بالأضافة إلى الغاية الأساسية من توفير الطاقة الكهربائية الرخيصة لكافة قرى المنطقةو التى غطتها شبكة الكهرباء.









آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:38 PM   #52
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آنكسآإر..! مشاهدة المشاركة

أيه يه شفتهآ

سبآقة بآلخير الله , يجآزيش آلخير



>>>>>>>>>>>>> من آلحمآس أكلت جزرة وأنآ مو دآرية
وياش يَ عسل
لاعاد تتحمسين تكفين ..
+وين مصممنا مدري خلص ولا لسى..!؟
من يوم افتتحنا الورشه ماشفته فيها

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:40 PM   #53
مشرف alQnas Digital
 
الصورة الرمزية Don - YAƨernho
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

تسجــــــــيــل حظـــــووووور

Don - YAƨernho غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:41 PM   #54
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..


معلومات عن نجران


نجران



مدينة نجران هي عاصمة منطقة نجران في جنوب غربي المملكة العربية السعودية علي الحدود مع جمهورية اليمن وتسكنها قبيلة بني الحارث بن كعب " جمرة العرب " وقبيلة يام ، وقبيلة ولد عبدالله الذي هو اسم حلف بين قبيلة وادعه ( الوادعي ) التى في علو نجران وبين قبيلة ال عباس من وايله كما يوجد في نجران قبيلة الاشراف ، وقبيلة المكارمة . تبلغ مساحتها 119000 مترا مربعا وبلغ تعداد سكانها في عام 1999 ( 367,700 ) نسمة. تشتهر بالـزراعة ، وبها سد وادي نجران ، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في السعودية إذ تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا، يكثر فيها الـنخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البروج . ولاتزال اثار الاخدود قائمة تبهر زوارها من محبي التاريخ والباحثين في طيات الاثار . كما ان جبال نجران وكثير من مواقعها التاريخية لاتزال بكرا تزخر بالكثير من المواقع الاثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم . في نجران اسواق تقليدية ومزارع حديثة وفنادق ومجالات اخرى لسكنى الزوار والسياح . سكان منطقة نجران متمسكون بتقاليدهم القبلية . نجران منطقة جذب سياحي ومناخها معتدل صيفا وشتاء. و من أشهر أحياء نجران هو حي الفيصليه الذي يتسم بالمنبع الاقتصادي للمنطقه



جغرافيا

نظرا لطبوغرافية نجران وتاريخها فإنها تعتبر واحدة من الحواظر العربية. فلاتزال في نجران وحات عربية بنخيلها وصحرائها ومبانيها التقليدية. كما ان قرب نجران من
صحراء الربع الخالي الممتد إلى الشرق من نجران اضفى نوعية وجمالا بيئيا خاصا. ثم ان جبال السروات تحد نجران من الشمال الغربي مما يجعل اهالي نجران وزوارها قادرين على الوصول إلى الهضاب المرتفعة الاكثر برودة في اقل من نصف ساعة. نجران

تاريخ

كانت نجران اخر المناطق التي انضمت إلى عقد توحيد البلاد السعودية عند حدودها الراهنة حيث جاء انضمامها بعد سنتين من اعلان قيام
المملكة العربية السعودية في عام 1932 وانضمت نجران في عام 1934. وكان انضمام نجران محصلة نهائية لخلافات سعودية امامية ( نسبة إلى امام اليمن السابق ) على المناطق الحدودية . فقد وقف أحد شخصياتهم وهو رجل في الخمسين من عمره حينئذ حسب رواية سانت جون فلبي وكان مقتنعا ان نجران شأنها هو شأن مايقع منها شمالا لتصبح ارضا سعودية رغم سقوط معظم اراضي نجران تحت وطأة جيش الامام
يحيي بن حميد الدين الذي زحفت جيوشه للإلتفاف على الزعيم اليامي جابر بن حسين المكنى بـ"أبو ساق" ( كما أطلق عليه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ) الذي كوَّن مجاميعاً متنوعة من الاهالي وقاد مقاومتهم لاخراج جيوش الامام التي انتشرت حتى وصل مدها إلى القرى الشمالية مثل حبونة ويدمه وهدادة . ومن أفضل أحيائها أبا السعود والفيصليه والخالدية وحي المفرق .


آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:44 PM   #55
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

بسمـ اللهـ الرحمنـ الرحيمـ
معلومات عن جازان


مدينة جازان تقع في اٌقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر جازان لؤلوة الجنوب وعروس الفل والكاذي.. جازان التاريخ العريق.. جازان الأدب والثقافة.. جازان يا كل جميل ورائع.. يقول مؤرخ المنطقة محمد بن أحمد العقيلي عن حبيبتي:

جازان إني من هواكِ لشاكي ... فتنصتي لهزارك وفتاك اصغي إلى همسات قلب طامح ... متوثب الإلهام والإدراك مشبوب أرجاء الشغاف يلوح من ... خلل الأضالع كالسراج الذاكي




تاريخ جيزان
جازان اسم يطلق على وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى. وورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني في كتابه «صفة جزيرة العرب» ويقال بان التسمية مأخوذة من عبارة محبس الجن حيث يعتقد بأن النبي سليمان عليه السلام كان يحبس الجن بها. يوجد بها أثار ثمودية يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد .




الموقع و المساحة
مدينة جيزان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جيزان وتقع مدينة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، تبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً.


جغرافيا
تشتهر مدينة جازان بكونها مدينة ساحلية وبوادي جيزان الشهير


المناخ
متوسط درجة الحرارة في شهر يناير حوالي 26 درجة مئوية وفي شهر اغسطس حوالي 33 درجة مئوية، كما ان معدل الرطوبة النسبية في شهر يناير 74% وفي اغسطس 66% والمتوسط على مدار العام 68% وتسقط الأمطارفي الشتاء والربيع والخريف ويصل معدل سقوطها.إلى أكثر من 400ملم مكعب /السنة فأكثر في المناطق الجبلية أما السواحل بجازان فأمطارها يصل معدلها إلى أكثر من 300 ملم مكعب /السنة أما بالنسبة للمناطق الجبلية بجازان فدرجة الحرارة تكون معتدلة في الصيف و تكون شدية البرودة في الشتاء و تقريبا الجو بارد طوال السنة في المناطق الجبلية و الأمطار هناك على مدار السنة تقريبا


السكان
يبلغ عدد سكان جازان أكثر من واحد مليون نسمة تعداد عام 1424هـ


شعر عن جازان
قال الشاعر إبراهيم عمر صعابي:

أنت نجواي أنت ليلي وفجري أنت حرفي المضئ أنت كتابي

محافظاتها
صبيا-ابو عريش-صامطه-الحرث-ضمد-الريث-بيش-فرسان-بني مالك-الداير-احد المسارحه-العيدابي-العارضه-الدرب.

آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:45 PM   #56
مشرف alQnas Digital
 
الصورة الرمزية Don - YAƨernho
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

وش المطلوب مني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Don - YAƨernho غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 05:46 PM   #57
أعضاء لجنة نبض الوطن
 
الصورة الرمزية آلندى
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

قنآصة توبه مآ عآد أتحمس

يآسيرينهو

وش جهزت للقرب من تصآميم ؟؟

أتذكر أنك طلبت آلتصآميم

آلندى غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 07:36 PM   #58
مشرفـة المجلــس
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسيرينهو مشاهدة المشاركة
وش المطلوب مني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاتفاق بيكون في هالموضوع ع الخاص

ـالٌفَــاتِـنْ غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 07:48 PM   #59
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية O X Y G E N
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..

للقائده واعضاء القروب ,
غيرهم مشّ مسموح لهم التواجد في ورشة العمل = )

موفقينْ

O X Y G E N غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 08:45 PM   #60
مشرفـة المجلــس
 
افتراضي رد: south group 2011 | ورشة العمل ..





احد الابواب ويظهر جرس البيت القديم اللي على شكل حديد دائري

احد غرف البيت القديم وكما تلاحظون البويه المطليه على الجدران

ارض زراعية امام البيت القديم

البيت القديم وبجواره المجلس الذي يعتبر حديثآ في البناء

جدار حجري من جهة اخرى

شجرة السدر واللي على الارض شجرة اسمها (غلف)

مدخل البيت من الخارج

منظر عام

نبتة إسمها السحايا ولا اعرف ماهو اسمها العلمي

هذا الباب الخشبي من داخل البيت من بعيد

هذا الباب الخشبي من داخل عن قرب

هذا العمود الخشبي القوي وهو مطلي بعدة الوان من بويات زمان حتى البويه صار ماشي حالك في هذا الوقت

هذا بناء جدار من الحجر لوضع حدود الارض

هذا عامود البيت الرئيسي وتم التصوير من اسفله

هذا مجلس الرجال وكما هو موضح مطلي بعده الوان من الطلاء


هذه شجرة تسمى الصوملة وميزتها انها تكون خضراء صيفا وشتاء



ـالٌفَــاتِـنْ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:47 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi