عرض مشاركة واحدة
قديم 29-02-2008, 11:23 PM   #1
الـ وجدآن
( بصْمة بيضَاء )
 
افتراضي أختلفنا مين يكره الدراسه أكثر وأتفقنا أنكم أكثر وأنا أكثر وأكثر ,,,







صباح المدرسة .. والوقفة اللي فأول الطابور
مساء البيت .. والجلسه قدام النت والتلفزيون

من منا لا يكره الدراسه .........؟؟؟!!!!!!


استبانة "الاقتصادية" تكشف: 75 % من الطلاب يكرهون المدرسة:-


"الاقتصادية" أجرت دراسة واستقت إجابة ألفي طالب عن السؤال ..
هل تحب المدرسة أم لا؟
فكانت نتيجة الاستبانة قاسية على الشارع التعليمي
بنسبة 75 % يكرهون المدرسة، فيما 25 % يحبون المدرسة.

* * *

63%من طلاب الثانوي يفضلون النوم عن المدرسة
و59% يكرهون المناهج:-

حمود صقيران - جدة

توصلت دراسة ميدانية قام بها عدد من المرشدين الطلابيين بتعليم جدة
اجروها على عينة من طلاب المرحلة الثانوية حيث اظهرت الدراسة
ان 63 % من افراد العينة افادوا انهم يفضلون البقاء على اسرة النوم
دون الذهاب الى المدرسة نتيجة الارهاق الذي مروا به
في الليلة السابقة من السهر والتجول هنا وهناك.
وذكر 59% منهم ان كرههم للمواد الدراسية جعلهم يكرهون المدرسة
ومن ثم يكرهون الحضور اليها .


والله مالوم اللي يكرهونها.....

* * *


افتقار المدارس لما يمكن أن يجذب هؤلاء الطلاب:


1 / الدروس تعتمد على الجانب النظري البحت, وقليلاً ما تكون عملية,
أو تتيح للطالب إبراز شخصيته ومواهبه, بالإضافة إلى فقر مدارسنا
بوسائل النشاط المختلفة, فالرياضة المدرسية تعاني من قصور كبير,
ودروس الرسم عبارة عن تمضية للوقت ليس إلا, والمكتبة المدرسية
تحتوي على مجموعة قليلة من الكتب التي لا تغري الطالب بالقراءة,

أما المخابر العلمية فوضعها لا يسر غالباً.


2 / مدارسنا تفتقر إلى النشاطات وبالتالي تفتقر إلى الجاذبية, مدارسنا تفتقر
إلى روح التعاون, وروح المسؤولية, ونحن إلى الآن لا نشعر بأهمية التربية والتعليم,
يجب أن يشعر الطالب بمتعة الإكتشاف, ومتعة المغامرة, ومتعة التميز,
وكل ذلك لن يتحقق طالما بقيت مدارسنا أماكن حبس للطلاب, يُحشرون فيها
في صفوف مكتظة, ويقوم مدرس, وبطريقة عنيفة في أغلب الأحيان ـ
بعملية حشو أدمغتهم بمعلومات لا يعرفون فائدتها لمستقبلهم,
ولا يشعرون بمدى ارتباطها مع واقعهم.

3 / المناهج التي تعطى للطلاب تعاني من مشاكل خطيرة, فليس هناك ارتباط بينها,
يساعد على بناء شخصية متوازنة فاعلة للطالب. وليس هناك دراسة جدية
لمعرفة ما نحتاج تعليمه لطلابنا, هناك حشو كثير, وتكرار, وأحيانا سطحية ومثالية كبيرة,
بحيث يشعر الطلاب والمدرسون على حد سواء بعدم منطقية ما يعطى للطلاب من معلومات
وخصوصاً في المواد الأدبية. أما في المواد العلمية فهي بعيدة عن التطور,
بعيدة عن التطبيق, بعيدة عن الممارسة, لا يعرف الطالب فائدة دراسته لها.

* * *
يتبع


التعديل الأخير تم بواسطة الـ وجدآن ; 01-03-2008 الساعة 12:06 AM
الـ وجدآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس